منتديات ضوء القمر


جـات - تعـارف - صور - برامج - مسجات - افلام - رياضة - ترفيهية - والمزيد ...
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول


شاطر | 
 

 فن الكاريكاتير وتطوره

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رزدنت ايفل
مشرف قسم الصور
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 109
النقاط : 191
التقييم : 6

تاريخ التسجيل : 29/03/2009


مُساهمةموضوع: فن الكاريكاتير وتطوره   الخميس أبريل 16, 2009 8:47 am


فن الكاريكاتير
الكاريكاتير هو فن، يعتمد على رسوم، تبالغ في تحريف الملامح الطبيعية، أو خصائص ومميزات شخص أو حيوان أو جسم ما . وغالباً ما يكون التحريف في الملامح الرئيسية للشخص، أو يتم الاستعاضة عن الملامح بأشكال الحيوانات، والطيور،
والكاريكاتير اسم مشتق من الكلمة الإيطالية "كاريكير"( Caricare)، التي تعني " يبالغ، أو يحمَّل مالا يطيق " (Overload)، والتي كان موسيني (M0sini) أول من استخدمها، سنة 1646. وفي القرن السابع عشر، كان جيان لورينزو برنيني Gian Lorenzo Bernini))، وهو مثّال ورسام كاركاتيري ماهر، أول من قدمها إلى المجتمع الفرنسي، حين ذهب إلى فرنسا، عام 1665.
وفن الكاريكاتير فن قديم، كان معروفاً عند المصريين القدماء، والآشوريين، واليونانيين. فأقدم صور ومشاهد كاريكاتيرية، حفظها التاريخ، تلك التي حرص المصري القديم على تسجيلها، على قطع من الفخار والأحجار الصلبة، وتشمل رسوماً لحيوانات مختلفة، أُبرزت بشكل ساخر (الأشكال من الرقم 1 إلى الرقم 4)؛ اضطلع برسمها العاملون في تشييد مقابر وادي الملوك، بدير المدينة، في عصور الرعامسة، ويرجع تاريخها إلى عام 1250 قبل الميلاد. ولا تُعرف الغاية، التي توخاها الفنان المصري من هذه الرسومات؛ فلعلها كانت إشارة غير صريحة، إلى العلاقة غير المتوازنة، بين الحاكم والمحكوم، التي كانت سائدة في تلك الفترة، جسّدها النحاتون في أسلوب ساخر، خفي المعنى.
وقد ازدهر فن الكاريكاتير في إيطاليا، فأبدع الفنانون الإيطاليون كثيراً من الأعمال الفنية. ومن أشهرهم تيتيانوس (1477-1576)، الذي عمد إلى مسخ بعض الصور القديمة المشهورة، بإعادة تصويرها بأشكال مضحكة.
ماكتب عن هذا الفن :-
رسامو الكاريكاتير فنانون مبدعون بامتياز كبير، ولا يتحدد ابداعهم بالخطوط والاشكال التي يبتكرونها، ولا بالالوان التي يستخدمونها في رسوماتهم المثيرة للدهشة والضحك غالبا، وانما يتجاوز ذلك كله الى ما يرتبط بحساسيتهم البالغة ازاء الواقع، الذي يبقى مناخهم المفضل، في الحدس والسخرية والمغامرة معا. ولعلهم لهذا السبب، استطاعوا الوصول الى اكبر عدد من قراء الصحف، بل ان هؤلاء القراء غالبا ما يشيرون الى رسوماتهم باعجاب شديد،
في الحديث عن فن الكاريكاتير، حديث عن نوع من تعاويذ السحرة، التي تجتمع فيها الاضداد، كما هي الحال في الحياة: الاسود والابيض، الفرح والحزن، الغضب والهدوء، الطويل والقصير، النور والظلام.. الخ. بغير هذا الفهم لن يكون بمقدورنا التمتع بهذا الفن، الذي ينقل الحياة من هيئتها الساكنة الى وجهها الاخر: الدمعة والابتسامة معا. وبغيرها ايضا فان فهمنا العميق سيكون عرضة للخلل، ذلك ان اساس عمل رسام الكاريكاتير يتمثل بالتعبير عما هو داخل الحياة، اي عما هو في اعماقها، وليس عما هو في سطحها واشكالها الخارجية. ومن هنا جاءت طاقته، التي هي طاقة الفنان الثوري المشاكس، الذي يحمل نظرة نقدية عميقة، تؤهله لرصد المشكلات بانواعها.
في نهاية هذه المقالة لا يسعنا غير القول، ان اهم مستلزمات فن الكاريكاتير، ان يمتلك الفنان حرية في التعبير، وحدّة في البديهة، كما عليه امتلاك روح الفكاهة والبساطة والذكاء والفطنة والمتابعة لامور الحياة اليومية، من اجل اقتناص الفكرة وتقديمها في قالب كوميدي ساخر، اذ ان الكاريكاتير الفكه، اكثر تأثيرا من الكاريكاتير العابس. وبكلمة اخيرة، فان الصدق يظل عامل النجاح الاول في هذا الفن.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
haidoOory
:: مؤسـس المـــوقع ::
:: مؤسـس المـــوقع ::
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 128
النقاط : 492
التقييم : 6

تاريخ التسجيل : 27/03/2009

العمر : 27

الموقع : ضوء القمر
العمل : طالب

المزاج : بالباكيت


مُساهمةموضوع: رد: فن الكاريكاتير وتطوره   الجمعة أبريل 17, 2009 3:19 pm

مشكوووووور حبي على الموضوع والصورة

عاشت الايادي حبي

تحيااتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://monlgt.yoo7.com
رزدنت ايفل
مشرف قسم الصور
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 109
النقاط : 191
التقييم : 6

تاريخ التسجيل : 29/03/2009


مُساهمةموضوع: رد: فن الكاريكاتير وتطوره   السبت أبريل 18, 2009 2:28 am

هلا حويدر وردة
منور حبي

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
فن الكاريكاتير وتطوره
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ضوء القمر :: •·.·´¯`·.·• (قسم الصور) •·.·´¯`·.·• :: منتديات الصور الكاركتيرية-
انتقل الى: